هل فكرت قبل القيام بشراء أواني الطهي في مدى سلامتها على صحتك وصحة عائلتك؟ هل كل أواني الطهي باعتقادك واحدة أم أن هناك أنواع أفضل من أخرى؟؟

بالطبع إن أدوات الطبخ تختلف منها ما هو آمن ومنها ما يمكن أن يتسبب في التسمم الكيميائي بسبب تسرب المعادن منه إلى الطعام أثناء الطهي.

إذن ما هي المعايير التي يجب الانتباه لها حين نختار أدوات الطبخ؟؟

1. الانتباه إلى المكتوب على الآنية (آمن لاستعماله في الطعام) أما ما يكتب عليه (لا يستعمل للطعام) فقد يحتوي على مواد سامة .
2. الآنية التي تحتوي على زخارف لا يجب استخدامها في حفظ الأغذية .

3. لا ينصح باستخدام الأواني الفخارية المصقولة والتي بعد غسلها يلاحظ وجود بودرة رمادية اللون على سطحها فهذا يؤكد رداءة صنعها .
4. يفضل شراء الأنواع المعدنية الصلبة ذات الأسطح الناعمة حتى يسهل تنظيفها بسهولة
5. يجب أن تكون الأوانى التى يتم شراؤها مقاومة للصدأ وللخدوش .
6. أن تكون الأواني ذات قدرة عالية على مقاومة الحرارة ولها مقابض عازلة للحرارة
7. الأكواب والأباريق المصنوعة من الفخار قد تحتوي على نسبة كبيرة من الرصاص فيجب الانتباه إلى نوعية الفخار ومكان صنعه .

اناء الطبخ المثالي هو الذي :

1. لا يتفاعل مع الطعام،  قوي لا يتفتت ولا تخرج منه مواد تدخل في الطعام
2. امن في غسالة الصحون
3. سريع التسخين ( لا يحتاج لطاقة عالية حتى يسخن )
4. موصل جيد للحرارة ( يوزع الحرارة على جميع اجزاء الاناء بشكل متساوي).

لنأخذ جولة عن بعض الأواني الشائعة الإستخدام:

 

أواني الألومنيوم

معدن قوي رخيص خفيف يستعمل بكثرة في أواني الطبخ ويحتاج لدرجة حرارة عالية ولكن معظمها مغطى بطبقة من مادة غير لاصقة ومعالجة لإعطاء معدن الألومنيوم القوة والصلابة اللازمة، لا يتحمل الأحماض ويتفاعل بسرعة مع الأحماض والأملاح وقد وجدت بعض الأبحاث أن الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر لديهم مستويات عالية من الألومنيوم، وهذه الدراسات أثارت الجدل حول ما إذا كان معدن الألومنيوم السبب في هذا المرض، وفي نفس الوقت العديد من المستهلكين تخلصوا من أواني الطعام المصنوعة من الألومنيوم.

طبقة اكسيد الألومنيوم

وتعد أواني الألومنيوم المكسوة بطبقة من أكسيد الألومنيوم أحد الأسباب التي تزيد من إقبال الناس على شراء أواني الألومنيوم حيث أنها موصل جيد للحرارة بحيث تصل الحرارة إلى جميع أجزاء الوعاء بسرعة كبيرة، وحالياً فإن شركات الأواني أنتجت نوعا معالجا من الألومنيوم بحيث يتم اكسدة الألمنيوم بالتحليل الكهربائي ليصبح أكثر صلابة وغير قابل للخدش مع عدم التصاق الطعام به وسهولة تنظيفه، كما أن هذه النوعية لا تتفاعل مع الأطعمة الحامضية ولهذا تعتبرهذه الأواني آمنة عند طهي صلصة الطماطم أو المواد الحمضية.

الأواني الغير لاصقة التيفال

قبل ظهور الألومنيوم المكسو بطبقة من أكسيد الألومنيوم كان المنتشر بشكل كبير أواني التيفال وذلك لقوتها ولأنه يمكن طهي الطعام فيها بدون استعمال زيوت وبدون أن يلتصق بها الطعام مع سهولة تنظيفها وغسلها في غسالة الصحون. ولأن هذه الأواني المغطاة بطبقة غير لاصقة تخدش عند استعمال أدوات حادة لذا ينصح باستعمال أدوات بلاستيكية أو خشبية عند طهي الطعام حتى لا يخدش الإناء ويتسرب جزيئات من الطبقة المغلفة إلى داخل الطعام ويجب عند تنظيفها عدم استعمال إسفنج خشن أو أدوات تنظيف قوية للاحتفاظ بها بعد شرائها فترة طويلة.

الأواني الخزفية (الفخارية )

هذا النوع من الأواني سهل التنظيف ويتحمل درجات الحرارة والأواني الخزفية التي تستعمل في الطبخ تكون مصقولة وذلك ليصبح سطحها ناعماً ولكن قد تنتج بعض المخاطر خلال عملية التصنيع أو الصقل أو الزخرفة حيث قد تحتوي المواد المستعملة لذلك بعض الأصباغ أو الرصاص والتي قد تختلط بالطعام وتكمن خطورة الرصاص بأنه ليس له لون أو رائحة عند اختلاطه بالطعام أو الشراب، وقد يحدث تسمم بالرصاص لأي شخص يتناول طعاما معدنيا في هذه الأواني والتسمم بالرصاص خطر على الأطفال والحوامل وقد يحدث مشاكل في السمع ومشاكل في السلوك وأعراض أخرى خطيرة، وقد تبنت منظمة الأغذية بأنه نظراً للحرارة العالية للطهي فقد يتسرب الرصاص إلى الطعام من هذه الأواني.

أواني الاستانلس ستيل

أفضل أنواع القدور للطهي بكل أنواعه، قوية، تستحق قيمتها فهي تعمر طويلاً ،مقاومة للصدأ، مقاومة للخدوش والتآكل

تصلح لجميل أنواع الطبخات باختلافها ولكن ينصح أيضاً ألا نحفظ الأطعمة الحامضة والمالحة فيها لوقت طويل، أغلبها قابلة للغسل في غسالة الصحون

عيوبها: لاصقة ،ولاتتوزع فيها الحرارة جيداً

كيفية حل هذه المشكلة؟

اشتري قدور الاستانلس استيل التي تكون قاعدتها من الألمينيوم أو النحاس.

احرصي على اختيار النوع الجيد الغالي المكتوب عليه 18/10 وتكون قاعدته سميكة وهذه تكون آمنة وكلما كانت القاعدة سميكة لا يلتصق فيها الطعام.

الأواني النحاسية

يعتبر النحاس موصلا جيدا للحرارة والطهاة يفضلون هذا النوع من الأواني وخاصة عند الحاجة لطهي أصناف من الطعام تحتاج إلى وجود حرارة متساوية لكل أجزاء الطعام . فالنحاس يسخن بمجرد وضعه على النار و لن تتركز الحرارة في الاسفل فقط فيحترق الطعام ولكن ستنتشر الحرارة في جميع اجزاء القدر بشكل متقارب … مما يجعل الطعام ينضج بسرعة وبشكل جيد ولذا فهي غالية الثمن. وعادة تغطى هذه الأواني بطبقة من الاستانلس ستيل أو النيكل فتكون آمنة.  كما حذرت منظمة الأغذية والأدوية من استعمال أواني النحاس غيرالمطلية لأن هذا المعدن من السهل أن يذوب مع بعض أنواع الأطعمة الحمضية أو المالحة وتعرض الشخص لجرعة زائدة من النحاس تحدث له أعراض غثيان وقيء وإسهال، ولهذا يجب عدم استعمال أواني النحاس غير المطلية في طهي أو حفظ الطعام، كما لا ينصح تنظيف هذه الأواني بمواد خشنة لتجنب خدشها  وهي غير قابلة للغسيل في غسالة الصحون.

الأواني الزجاجية

آمنة الاستعمال وسهلة التنظيف ورخيصة الثمن.

عيوبها: قابلة للكسر وغير عملية لكل الاستخدامات ، لا تستحمل درجات حرارة عالية ولا توصل الحرارة بشكل متساوي.

أواني السيليكون

آمنة الاستعمال إذا كانت من النوع الجيد، سهلة الاستخدام والتنظيف وغير لاصقة ولا تتفاعل مع الطعام وليس لها تأثير ضار.

عيوبها: غالية الثمن وقليلة التوصيل للحرارة.

  • افضل اواني الطبخ

التعليقات