يوصي الخبراء يإلقاء نظرة على الطعام الذي يتناوله أطفالك معرفة  ماهي الأطعمة التي تجعلهم نشيطن ، او سريعي الإنفعال. عندها يمكنك من معرفة ماهي الأطعمة التي يجب تجنبها ، والأطعمة التي يجب ادخالها الى نظامك الغذائي.

كيف تؤثر الأطعمة على سلوك طفلك؟ يمكن للأطفال الذين يتناولون الأطعمة عالية السكر أو التي تحتوي على الكربوهيدرات المكررة مثل الأرز الأبيض ومنتجات الطحين الأبيض، أن يواجهوا انخفاض سريع في مستوى السكر في الدم وهذا يمكن أن يؤثر على مزاجهم.

تعمل هذه الأطعمة على اطلاق هرمونات الإجهاد مثل الإدرنالين والكورتيزول. وهذان الهرمونان هما المسؤولان عن جعلنا عصبيين وقلقين وتعكير مزاجنا.  يقول دكتور كولز ( الدماغ هو أكثر أعضاء الجسم حساسية من حيث احتياجاته للمواد الغذائية، ولأقصى استفادة من الدماغ يجب اعطائة امدادات ثابتة ومطردة من نسبة السكر في الدم ، كما والأحماض الأمينية ، الفيتامينات ، المعادن  والأحماض الدهنية الأساسية.

يجب ايجاد بديل طبيعي للاطعمة المصنعة:

المضافات الغذائية والألوان بالإضافة إلى مواد التحلية الاصطناعية تؤدي الى فرط نشاط الجهاز العصبي.هذا ما يوضحه الدكتور جنيفر غرينفيلد من مركز العلاج لتقويم العمود الفقري. كما ويضيف أن الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم، مثل المكسرات والخضروات والبذورتعمل على التهدئة.كما أثبتت بعض البحوث أيضا أن الطعام الغني بالبروتين يمكن أن يبطل مفعول السكر لدى الأطفال، ولذلك إذا كان طفلك يتناول طعاما يحتوي على السكر يمكنك أن تقدمى له مصدر بروتين كاللبن ،أو البيض .

أطعمة  تساعد على تهدئة  مفرطي الحركة:

يعطي الدكتور كرلز افكار لوجبات خفيفة مقدمة للاطفال مثل : رقائق الشوفان ، الفوشار ، البيض المسلوق، شيبس التورتيلا أو الشوكولاته الداكنة.

ويوصي أيضا بدمج هذه الأطعمة في النظام الغذائي الخاص بك الأطفال:

- قطع الخضار الطازجة (الجزر الصغير وعصي الكرفس، شرائح الفلفل الحلو ، زهيرات القرنبيط ، والبروكولي..) مع تغميسات مثل الحمص ، او اللبنه قليلة الدسم.

- الزبادي قليل الدسم أو جبن قليل الدسم محلى مع الفواكه المخلوطة أو قليلا من عصير الفواكه المركزة المجمدة  وإذا كنت تستخدم زبادي الفواكه  فمن الأفضل خلطه مع الزبادي السادة بغية التقليل من السكر.

- المكسرات أو البذور مثل :اللوز، الكاجو، الجوز، الفول السوداني، ولا ننسى بذور عباد الشمس وبذور اليقطين المحمص و. فول الصويا والجوز المحمص .

- الفواكه الطازجة ،المجمدة أو المجففة ، جرب تقطيعها في كأس أو وعاء ملفت للانتباه. ممكن تقديم الفواكه في طبق من طبقات متبادلة من الفاكهة مع الزبادي قليل الدسم والجرانولا.

- الجبن قليلة الدسم – الآن يمكنك أن تجد مجموعة مذهلة من الجبن المصنوع من 2-في المئة من الحليب معبأه في أغلفة جذابة للطفل .

- الحبوب الصحية يمكن أن تقدم جافة أو مع الحليب الخالي من الدسم أو مع الحليب قليل الدسم. لاختيار الحبوب السليمة، تأكد أنه يحتوي على ما لا يقل عن 3 غرامات من الألياف لكل حصة وأن تشاهد كلمة “كاملة”  في قائمة المكونات.

 - الشوكولاتة الداكنة لأنها  قليلة السكريات وتحتوى على مضادات الأكسدة مع الوضع فى الإعتبار أنها تحتوى أيضا على الكافيين( يجب ألا يتعدى استهلاك طفلك كثير الحركة والنشاط للكافيين 45 مليجرام فى اليوم).

  • child-berry
  • أطعمة تهدئ الاطفال فرطي الحركة

التعليقات