يقول أحد خبراء التغذية: مؤخرا، صدم أحد أصدقائي وهو يأكل معي عندما دهنت زبدة الفول السوداني الطبيعية الكاملة الدسم على شريحة من القمح الكامل. سألني أليس زبدة الفول السوداني فائقة التسمين ؟ قلت عالية بالدهون ولكن هذا لا يعني انها تسمن، لا شيء يزيد أو ينقص في الوزن والدهون في الجسم، في الأساس إلا عدد السعرات الحرارية المكتسبة والمستهلكة. من دراستي المتخصصة في فقدان الوزن خذوا مني هذه النصيحة.

إن زبدة الفول السوداني هي مصدر كبير للسعرات الحرارية، لذلك ليس علينا ان نبالغ في أكلها، ولن نحتاج إلى أكل طن من الصنف للشعور بالارتياح والشبع منه: ملعقة كبيرة فقط (90 سعرة حرارية) أو اثنين من زبدة الفول السوداني سوف ترضيك. أنا آكل زبدة الفول السوداني كل يوم تقريبا لأنها لذيذة جدا ومغذية حقا. زبدة الفول السوداني تمدنا بالبروتين وحامض الفوليك، وفيتامين (ب) لنمو جيد للخلايا الجديدة.

كخبير تغذية، غالبا ما أواجه أشخاص يخشون من الأطعمة الصحية لأن هذه الأطعمة قد حصلت بطريقة أو بأخرى على سمعة سيئة ولا يمكن تغيير نظرتهم عنها. زبدة الفول السوداني هي أحد هذه الأطعمة.

وهنا نستعرض أربع أطعمة أخرى “أسيء فهمها” ، ونكتشف فوائدها:

البيض:

السمعة السيئة: صفار البيض مصدر مهم للكولسترول الغذائي، وخارج إطار المسموح لأولئك المهتمين بصحة القلب.

الحقيقة الجيدة: يؤكد خبراء طبيون الآن أن الدهون المشبعة والدهون المتحولة أخطر في رفع مستوى الكوليسترول في الدم مما يفعل الكولسترول الغذائي. بالإضافة إلى أن البيض من الأطعمة التي تشعر بالرضا بشدة،  في إحدى الدراسات،  وجد أن الأشخاص الذين تناولوا البيض المخفوق مع الخبز المحمص في وجبة الإفطار شعروا بالمزيد من الرضا و السعادة، وأكلوا أقل في الغداء، مما كانوا عليه عندما كانوا يأكلون الخبز والكعك التي لديها نفس السعرات الحرارية. صفار البيض يحتوي على اللوتين والزياكسانثين، وهي مركبات مرتبطة بتقليص خطر التعرض لضمور القرنية المرتبط بتقدم السن (AMD)، والسبب الرئيسي للعمى في الأشخاص الأكبر من 50.

لحم البقر

السمعة السيئة: لحم البقر مليء بالدهون المشبعة والكوليسترول الغذائي، لذلك يجب على الناس الذين يهتمون بصحة قلوبهم تجنبه.

الحقيقة الجيدة: اللحوم الهبرة ( منزوعة الدهن ) هي مصدر قليل الدسم من البروتين والحديد، وهو معدن أساسي للحصول على الأكسجين من الرئتين إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم، وأحد المعادن التي تعاني كثير من النساء ( خاصة في سن الإنجاب) من نقص فيها. وهناك العديد من الأجزاء من لحم البقر التي يمكن الحصول فيها على شرائح اللحم البقري الستيك منزوع الدهن ، إذا كنت لا تستطيع تذكر الأسماء، اختر شرائح اللحم التي لونها أحمر زاهي مع كمية صغيرة نسبيا من الدهن الأبيض.

الشوكولاتة

السمعة السيئة: الشوكولاته تحتوي على الكثير من الدهون، والكثير من السكر وطعمها مذهل، لذلك يجب ان تكون سيئة بالنسبة لك.

والخبر السار: الشوكولاتة الداكنة تحتوي على الفلافانول، المواد المضادة للاكسدة التي يبدو أن لديها تأثير مسيل للدم ، والتي يمكن أن تفيد صحة القلب والأوعية الدموية. ومؤخرا قال باحثون في سويسرا أن تناول الشوكولاته السوداء (1.4 أوقية من ذلك) كل يوم لمدة أسبوعين خفض هرمونات التوتر، بما في ذلك الكورتيزول، في الأشخاص شديدي التوتر. ولكن تأكد من حساب عدد السعرات الحرارية (1.4 أوقية تعطيك 235 كالوري)، أو أنك سوف تصبح أكثر توتراً عند مشاهدة وزنك يزداد.

البطاطا

السمعة السيئة: البطاطا تحتل مرتبة متقدمة في مؤشر نسبة السكر في الدم GI ، والذي يقيس مدى سرعة الأطعمة المختلفة في رفع نسبة السكر في الدم. الأطعمة ذات قيمة عالية في هذا المؤشر تميل الى التسبب بارتفاع في نسبة السكر في الدم . ويمكن أن يكون مشكلة بالنسبة لبعض الناس، ولا سيما مرضى السكري.

والخبر السار: البطاطا هي مصدر جيد من البوتاسيوم، والألياف وفيتامين C. وإلا إذا كنت تأكل البطاطس كثيراً لوحدها تماما ، فإن قيمة GI لا تهم. (كما انه من الجدير بالذكر أن مؤشر نسبة السكر في الدم GI هو مقياس غير دقيق ومثير للجدل.) والبطاطس عالية ال GI تصبح وجبة منخفضة ال GI إذا قمت ببساطة بإضافة القليل من زيت الزيتون عليها، وذلك لأن الدهون تساعد على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات من البطاطا.

 

المصدر: Eating well 

  • chocolate-peanut-butter

التعليقات